يأتى الاهتمام المتزايد من قبل وزارةالتربية والتعليم بمصر على توفير الرعاية المتكاملة للموهوبين متسقًا مع معطيات مجتمع المعرفة ومتطلباته التربوية، ويمثل هذا الاهتمام تجسيدًا لمبدأ "التنوع " باكتشاف وتنمية هذه الفئة من تلاميذنا، والذين يمثلون ثروة بشرية، ومخزونًا استراتيجيًّا لقوانا البشرية.
وتهدف جهود الوزارة فى هذا الصدد :الاكتشاف المبكر للموهبة ورعايتها، انطلاقًا من الثقة فى قدرات أطفالنا وتعدد ذكاءاتهم.
إنجازات الوزارة فى هذا المجال
تطوير المناهج والمواد التعليمية وإثراء محتوياتها لاكتشاف الموهبة وتنميتها.
إعداد اختبارات وبطاقات ملاحظة الموهوبين واكتشافهم.
تصميم بطاقة لمتابعة أطفال الروضة والصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائى، لاكتشاف المواهب كما تتضمن البطاقة ملخصًا، تتحدد فيه مجالات التميز الظاهر، لدى الطفل فى المجالات المختلفة.
تقديم جوائز قيمة لكل معلم يكتشف موهوبًا من بين تلاميذه، ويقدم له الرعاية التعليمية المناسبة.
إجراء عديد من المسابقات (مناظرات– رسم– إلقاء خطب أو شعر- تمثيل– تأليف قصص– موسيقى)، وتجرى بصفة مستمرة مسابقات سنوية فى التحدث باللغة العربية الفصحى، على المستويين المحلى والعربى.
الاهتمام بالتميز الرياضى، خاصة فى رفع الأثقال والسلة وتنس الطاولة والجمباز.
إعداد البرامج الإثرائية للموهوبين.
إنشاء رابطة الموهوبين للانتفاع بآرائهم وخلق التواصل بينهم، وتضم العشرة الأوائل من الثانوية العامة كل عام لعضويتها.
تدريب معلمات رياض الأطفال على اكتشاف المواهب ورعايتها.
قيام القيادات التربوية بالمديريات التعليمية بعقد لقاءات مع الطلاب العشرة الأوائل بكل مديرية، على حدة، وأولياء أمورهم؛ لتحفيزهم وتشجيعهم.
وتهدف جهود الوزارة فى هذا الصدد :الاكتشاف المبكر للموهبة ورعايتها، انطلاقًا من الثقة فى قدرات أطفالنا وتعدد ذكاءاتهم.
إنجازات الوزارة فى هذا المجال
تطوير المناهج والمواد التعليمية وإثراء محتوياتها لاكتشاف الموهبة وتنميتها.
إعداد اختبارات وبطاقات ملاحظة الموهوبين واكتشافهم.
تصميم بطاقة لمتابعة أطفال الروضة والصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائى، لاكتشاف المواهب كما تتضمن البطاقة ملخصًا، تتحدد فيه مجالات التميز الظاهر، لدى الطفل فى المجالات المختلفة.
تقديم جوائز قيمة لكل معلم يكتشف موهوبًا من بين تلاميذه، ويقدم له الرعاية التعليمية المناسبة.
إجراء عديد من المسابقات (مناظرات– رسم– إلقاء خطب أو شعر- تمثيل– تأليف قصص– موسيقى)، وتجرى بصفة مستمرة مسابقات سنوية فى التحدث باللغة العربية الفصحى، على المستويين المحلى والعربى.
الاهتمام بالتميز الرياضى، خاصة فى رفع الأثقال والسلة وتنس الطاولة والجمباز.
إعداد البرامج الإثرائية للموهوبين.
إنشاء رابطة الموهوبين للانتفاع بآرائهم وخلق التواصل بينهم، وتضم العشرة الأوائل من الثانوية العامة كل عام لعضويتها.
تدريب معلمات رياض الأطفال على اكتشاف المواهب ورعايتها.
قيام القيادات التربوية بالمديريات التعليمية بعقد لقاءات مع الطلاب العشرة الأوائل بكل مديرية، على حدة، وأولياء أمورهم؛ لتحفيزهم وتشجيعهم.
السبت فبراير 16, 2013 3:57 am من طرف أبو عزيز
» Computer Eng Studying Win Server n the Evening & Looking 4 a Job
الأربعاء مارس 07, 2012 11:04 pm من طرف ح
» منحة الرخصة الدولية للتدريب
السبت يناير 07, 2012 10:13 pm من طرف ح
» مجموعة كتب روعة لتعليم الكمبيوتر للمبتدئين
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:41 pm من طرف yasser
» معايير المشاركة المجتمعية
السبت يونيو 04, 2011 12:22 am من طرف عمر عاطف
» مسابقة أمير الشعر
الأحد مايو 08, 2011 12:24 am من طرف saly
» دعوة لحفل ختام النشطة المدرسية
الأحد أبريل 10, 2011 4:45 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى
» تهنئة للسيد وكيل الوزارة
الثلاثاء مارس 22, 2011 10:24 pm من طرف المدير العام / محمد رشدى
» رؤية ورسالة رياض أطفال المدرسة
الجمعة مارس 11, 2011 10:29 am من طرف المدير العام / محمد رشدى